Tuesday 4 September 2012

"أبي لا يجيد حراسة القصور".مجموعة قصصية جديدة


صدرت عن دار فضاءات للنشر في عمّان، مجموعة قصصية للروائي الأردني زياد أحمد محافظة،
 بعنوان: "أبي لا يجيد حراسة القصور". وتضم المجموعة اثنتي عشرة قصة قصيرة حملت عناوين: "ثوب في المطار، سيرة ذاتية برغوة القهوة، الموتى لا يفشون الأسرار، أبي لا يجيد حراسة القصور، مواء القطط، الشخص الذي لا يملك جسده، معارك في مقهى الشرق، وشاية العندليب، حيرة الملائكة عند صلاة العشاء، عندما تبكي الخيول، الخارجان عن النص، وحظك اليوم". 
تشكل هذه المجموعة القصصية، انعطافاً نحو عالم داخلي، وتؤشر بعبثية لزلاّت الحياة قبل أي شيء آخر، وبقدر ما تنبش في واقعٍ نتفادى التحرش به، بقدر ما تشفّ لتكشف ضعفَ الإنسان حين تتطلب الحياةُ قوةً وصلابة، وجبروته حين تقضي الحاجةُ رفقاً وليناً..  
تعيشُ النماذج البشرية التي تبني عليها المجموعة القصصية عالمها الحكائي بيننا. فهي تفككُ العادي واليومي من حياة البشر، وعبر استدراجهم للبوح بشفافية، تمضي بهم نحو فهم أكثر عمقاً لواقعهم المربك.  وهي أيضاً محاولةٌ للإصغاء لأولئك الذي يمرّون قربنا دون أن نلتفتَ إليهم، لأصحاب الصوت الخافت الأكثر صدقاً وعفوية.
 زياد محافظة كاتب وروائي أردني مقيم في أبوظبي،  عضو رابطة الكتّاب الأردنيين، وعضو منتسب لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ورابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي، صدرت له عن دار الفارابي بلبنان رواية: "بالأمس كنت هناك"، ورواية "يوم خذلتني الفراشات" التي ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2012.

No comments:

Post a Comment