Sunday 13 January 2013

كفر العبيط رواية الكاتب المصري اسامة الشاذلي


تصدر دار 'نهضة مصر' رواية كفر العبيط للصحافي والروائي اسامة الشاذلي خلال فعاليات معرض الكتاب الدولي 2013، وتدور الرواية حول تأثير الحكم العسكري على الحياة المدنية من خلال قرية خيالية تقع على أطراف الدلتا في مصر، يقرر الجيش انتزاع بعض أراضيها لإنشاء وحدة عسكرية بجوارها، ونتيجة لأعمال مقاومة الأهالي ورفضهم الاستغناء عن أراضيهم، يقوم الجيش بعزل القرية وحكمها عسكريا.
ويرصد الكاتب من خلال جو من الفانتازيا التحولات التي تطرأ على القرية من خلال إصابة أهلها بعمى الالوان وكذلك الضعف الجنسي وبعض الاشياء التي تشير إلى التحول الذي يصيب المدنيين جراء الحكم العسكري.
كذلك يرصد الكاتب من خلال خبرته كضابط سابق في القوات المسلحة، الحياة العسكرية وطريقة اختلاطها بالحياة المدنية، وسيرة احد القادة المعروفين.
وتبدأ الرواية بوصف مجتمع القرية في الفصل الأول وفي الفصل الثاني تتعرض لوصف الحياة العسكرية داخل الوحدات، بينما في الفصل الثالث يصدر القرار العسكري بالاستيلاء على أرض القرية لصالح المنشأة العسكرية ويبدأ الجيش التحرك لتأمين الأرض وتعويض الملاك بمساعدة نخبة الملاك في القرية والمنطقة المحيطة.
ويرصد الفصل الرابع في الرواية الاشتباكات بين قوة من الجيش وأهل القرية وبداية تنظيم عمليات المقاومة ومحاولة شيوخ موالين للسلطة التأثير على أهل القرية عبر المنابر.
ويتناول الفصل الخامس والأخير التحولات التي تشهدها القرية وأهلها في طابع فانتازي صريح يضم 'عمى ألوان' يشير لاختفاء البهجة من الحياة وعجز جنسي يشير إلى انتشار الكبت ثم اختفاء القنوات الفضائية وحالة من الخرس تصيب شيخ أزهري هو الوحيد الذي يمثل صوت الدين المعتدل في القرية في مقابل شيخ اخر تابع للسلطة.
وتنتهي الرواية برحيل قوات الجيش عن القرية تاركاً أثار الحكم العسكري التي تتلاشى مع الزمن وتتحول لأسطورة، وتنتمي الرواية لمدرسة الواقعية السحرية.
يذكر أن رواية 'كفر العبيط' قد حصلت على منحة صندوق التنمية العربي 'آفاق'، وهي الراواية الثالثة لأسامة الشاذلي بعد 'سيد الأحلام' 2009، و'قهوة الحرية' 2010

No comments:

Post a Comment