Monday 14 May 2012

نيران شقيقة: رواية جديدة للكاتب المغربي حسن الرموتي

 
صدرت حديثاً رواية جديدة للقاص والروائي المغربي حسن الرموتي موسومة بـ "نيران شقيقة" صادرة عن دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر في المغرب، وهي روايته الأولى بعد مجموعته القصصية " مملكة القطار" الصادرة سنة 2011 
 
وتحكي الرواية الجديدة قصة عباس الجندي البسيط، الذي يكتشف أنه استدرج إلى حرب كانت في حقيقتها خدعة يجهل كل من خاضها أهدافها، أو العدو المحارب، ليقرر بعدها الهرب إلى غابة مجاورة، وهناك تبدأ أحداث جديدة، يسردها الرموتي بلغة سردية شيقة.
صُدّرَت الرواية بتقديم للكاتب والناقد عبدالرزاق المصباحي جاء فيه" لعل حسن الرموتي وهو يختار الغابة ملاذا لعباس، يومئ إلى غابة إيكو بنزهاته الست، وهي غابة السرد، بعوالمها الغامضة حيث تتشابك الأحداث ويتداخل التخييلي بالواقعي، وحيث تتناسل الأسئلة القلقة، و تتداعى التأويلات ابتداء من شخوص الرواية حول مصير عباس، وقاتل صديقه عبدالله، ووجهة السي المختار وزوجته للاهنية، والحمال بوشتى ،ومستقبل الطفل عبدالصادق الوحيد الذي رأى عباسا بعد اختفائه ... إلى القارئ الذي سيتشرب كثيرا من لذاذة الرواية، ويعيش قلقها، وتحولات ذواتها وهي تدخل في بنيات سجالية مسترسلة: درامية تارة، وساخرة أحيانا، وملغزة بقدر يحقق توحدا رائقا بين الذات القارئة وموضوع الرواية بالمعنى الظاهراتي للتوحد، وهو توحد تتغير درجاته وتتعدد " وحده عباس سيظل راسخا حاضرا ... صامدا ثابتا مثل شجر السرو، لأن الخيانة لا تؤلمه . ببساطة لأنها طبع بشري، تماما كما الوفاء.
وقدر صدر للرموتي أيضا كتابان بالاشتراك هما : مجموعة قصصية قصيرة جدا معنونة ب"فاتني أن أكون مصريا "سنة 2011 أشرف عليها القاص خالد مزياني، وكتاب خواطر ورسائل أدبية بعنوان  " شرفات"2012، عن جامعة المبدعين المغاربة.

No comments:

Post a Comment