Sunday 27 May 2012

"بائع الضحك" مجموعة قصص قصيرة جدا للكاتب العراقي أبراهيم سبتي


عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع ، صدرت للقاص إبراهيم سبتي  قبل ايام ، مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان ( بائع الضحك ) ، طبعت في دار صفحات في سوريا .احتوت المجموعة على مقدمتين بقلم المؤلف وخمسين قصة قصيرة جدا . وجاء في المقدمة الاولى :
(بعض الذين كتبوا هذا اللون ، اسهم فعلا وبجدارة في ترسيخه وتأسيس قاعدة متينة له من خلال نماذج استوفت شروط كتابته .. في حين توهم البعض الاخر بأن الاستسهال فيه سيضعهم في قائمة المتعاملين معه .. 
اعتمد النوع الاول من الكتاب في قصصهم القصيرة جدا على الوحدة الموضوعية والحكاية والتكثيف والايحاء والايجاز والمفارقة ، فجاءت نصوصهم ناضجة مستوفية اسباب نجاحها حتى ان بعضها ترك اثرا لقوتها ولكون كتابها يعون اسرار اللعبة التي تؤهلهم لدخول نادي القصة القصيرة جدا الذي اسسته ناتالي ساروت ..
اما النوع الاخر من الكتاب فقد جاءت كتاباتهم بشكل خواطر فجة او اخبار او مقالة قصيرة سطحية عدوها قصصا قصيرة جدا متناسين ان هذا اللون يعتمد اساسا على الحدث المركز او المفارقة والايحاء وعلى العنوان الذي يعد اهم مفصل من مفاصلها ..) وجاء في المقدمة الثانية (انها فن سردي مهم وصعب ويحتاج الى مهارة استثنائية وخاصة ان عنوانها ‏يفصح عن الكثير من العتمة فيها ، فهو قادر على ان يمثل نصف النص المتبقي لها او نصف ‏النص المختزل .. وكثير من العناوين كانت مفاتيحا للسرد ومنيرة لظلمة تجثم احيانا على انفاس ‏النص ..وبتقديري فان العنوان في القصة القصيرة جدا من اهم عناصر نجاحها ومن ابرز ‏اسباب ابهارها . ولا يعني كتابتها بالضرورة ، هروبا من القصة او الرواية او كلاهما كما يظن ‏البعض .. لان كاتبها لا يستطيع باي حال من الاحوال ان يبحر في عوالمها المخبوءة تحت ‏ثقافة خاصة ، ما لم يكن مجيدا وكاتبا ماهرا للقصة القصيرة والرواية . ) وكانت اغلب قصص المجموعة جديدة وغير منشورة منها : تيتو ، تيمورلنك ، الرفيع ، العطر ، كلينت ايستوود ، موت المؤلف ، خضرة الحرب وغيرها . ويذكر ان القاص ابراهيم سبتي قد اصدر روايتين الاولى بعنوان ( نخلة الغريب )  عن دار الشؤون الثقافية في بغداد عام 2001 ورواية ( جنة العتاد )  عن دار الينابيع في سوريا عام 2010 . واصدر ثلاث مجاميع قصصية هي ( الغياب العالي )  اصدار دار الشؤون الثقافية 2000 و (ما قالته الضواري )  عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق عام 2002 و ( نهار بعيد )  عام 2006 . وستصدر له مجموعة قصصية جديدة عن دار الشؤون الثقافية عنوانها ( طائر في غيبوبة ) .

No comments:

Post a Comment