Wednesday 6 June 2012

تأملات في رواية 'ابن الحرام': صراع الثنائيات


كتب: علاّم منصور
أعترف أنها المرة الاولى التي اقرأ فيها للكاتبة والاديبة كفى الزعبي ـ وهو ذنب لن اغفره لنفسي ـ وهذه الرواية هي الثالثة لها بعد 'عد الى البيت يا خليل' و'ليلى والثلج ولودميلا'، وهي في روايتها 'ابن الحرام' تتلاعب بنا كيفما تشاء وتنتقل بنا من ضمير الى ضمير ومن مكان الى مكان ومن زمن الى زمن اخر بسلاسة وهد...وء مع وصف دقيق لكل شيء وهو وصف من لم يعشه ولم يره فلن يتصور مقدار جماليته وعفويته وصدقه ، وهو ما اضفى على الرواية نكهة خاصة لا نجد لها مثيلا خاصة في الأدب الأردني ان جاز لنا التعبير.
تحمل الرواية في كل سطر من ثناياها صراعا يفهمه كل حسب تركيبته النفسية، صراع داخلي وخارجي صراع بين الانا وبين الآخر، صراع بين الفرد والجماعة، صراع بين الدين واللادين، صراع بين الوطنية والخيانة، بين المبدئية والانتهازية بين الحق وبين الباطل بين الله وبين الشيطان، وفي كل سطر حكاية، وفي كل حكاية اغتراب تكاد تصل بالقارئ الى حافة الانفصام الشخصي، الكل يتجاذب الكل والكل ضد الكل، من خلال استنزاف كل طاقات الروح والعقل، لتتجلى فيها صورة الجهل والتمرد والنفاق والخيانة والجنس والطهر والعفة والانانية والايثار والتسلط والخرافات والواقع والخيال، بانسجام يبهر القارئ ويجعله لا يستطيع ان يترك اي صفحة من صفحات تلك الرواية.
في رواية 'ابن الحرام' من الصعب الخوض في التفاصيل لتكثيفها، وان محاولة التجرؤ على ذلك، يفقدها عنصر التشويق والاثارة ،هي بحاجة الى القراءة مرة ومرات، لأننا في كل مرة سوف نكتشف فيها حقيقة ما!
'ابن الحرام' اختزلت الزمن والمكان باستثنائية، تنم عن قدرة في ثقافة الدين والسياسة والجنس، بالرغم مما فيها من تشابك يحتاج الى قدرات عالية للتركيز والسرح في بعض الاحيان لإظهار تلك التجليات فيها .. وهو ما جعلها تصنع فينا اثرا لا يمكن نسيانه.....

No comments:

Post a Comment