أحمد عبد اللطيف في رواية "صانع المفاتيح"
كتبت: د. أماني فؤاد
يعتد أحمد عبد اللطيف بمفهوم "الخلق الفني"، الخلق الذي يلامس الواقع ليسرق ناره، كما تقول الأسطورة اليونانية، حيث يأخذ النور والوهج ثم يرتفع بهما إلي السماء. يبرع في هدم المتحفي ليعيد صياغة عناصره وتركيبها علي نسق آخر، مستعيناً بملكات خيال منطلقة، فتتخلق عوالم مغايرة، قادرة علي خلق الصور، وهو ما تعنيه الفانتازيا في اللاتينية، حيث يتجلي الخلق إبداعاً وليس إعادة إنتاج، ولا يعني هذا قطيعة مع الواقع بل طرح إبداعي يعيد رؤية الواقع ويعيد تفسيره. هكذا نري "صانع المفاتيح" رؤيةً وتشكيلاً فعل مواكبة ومجاوزة وسبق، لا اقتفاء نهج وضرورة المرور بمراحل فكرية حتمية خاصة في ظل هذه الثقافة الكونية المتسارعة.
انطلاقاً من ثقافة متسعة ودراية راسخة بالموروث الحكائي العربي الذي اعتمد علي منطق الفانتازيا، ودراساته للغة الإسبانية وأدب أمريكا اللاتينية، وترجمة الكثير من الأعمال الإبداعية والفكرية لكبار الكتاب، تشكلت لدي الكاتب رؤية فنية خاصة للإبداع، لا متأثراً أو مقلداً بل مبدعاً مبتكراً، مغموساً حتي النخاع في العناصر الخاصة لثقافة ومعطيات مجتمعه المصري، خلقت هذه الإطلالات الواعية المثقفة ذهنية خيالية تجمع جرأة الأفكار وتناسبها مع الواقع الثقافي الخاص.
يحتفي الكاتب في "صانع المفاتيح" بالجوانب الميتافيزيقية وعوالم التصوف في الجانب المعرفي، ويبصر بهما مناطق إضاءات فنية تبعده عن مركزية العقل البشري أو منطقه الصارم بمسافة تتيح له أن يغازله بتشكيلات فنية ومنطق معرفي آخر، يتتابع جيئة وذهاباً بين الخيال والعقل، فعل مراوحة ومزاوجة واشتباك وقفز، وكلها رؤي وتقنيات تصنع عوالم من الجدل الثري، ويقع نص "صانع المفاتيح" في محيط تعريف "الفانتازيا الذهنية"، أي القدرة علي تجلية تقاطع الواقع بالخيال. كما يرتكز علي الثقافة الشعبية التي تحتفي بالأحلام وتفسيرها ونبوءات العرافات ويمتح من الموروثات الدينية والأسطورية والملحمية، وكلها آليات تشكل بامتياز "تيار الواقعية السحرية" في الأدب. ويؤلف من المعطيات السابقة مادة فنية ثرية تشكّلت بتنوع ملحوظ في "صانع المفاتيح" وعمله الأحدث"عالم المندل" القائم في الأساس علي الحلم والمندل وقراءة الكف، رغم أن كلاً منهما له عالمه شديد الخصوصية.
يبني أحمد عبد اللطيف ويهدم، يبني "صانع المفاتيح" الأسطورة البسيطة الأرضية، ويهدم أساطير أخري كثيرة اكتوي بها البشر طويلاً، وتصبح اللغة أداته الطبيعية لإيجاد صيغ أسلوبية ناصعة تصيب الهدف بدقة، لغة تعرف مقاصدها وتذهب إلي عمقه دون مراوغة. تتبدي أساليب الروائي ناجزة حتي وإن تنوعت الأحداث والأفكار وجاءت واقعية أو متخيلة أو وقائع حلمية، وهو ما يكشف عن رؤية وثقافة ناضجة عند المبدع. وهو أيضا ما يأخذ بيد قارئه لكشف حالة الشخوص الفكرية.
وتظل منطقة الصدمة والتساؤل في كتابته، غرائبية الفن وأشكال طرحه، هاجس عبد اللطيف الذي أتصور أنه معني بتنوع نصوصه من حيث المحتوى وتقنيات أدائه، بل والتوحد معا وهو ما يمكن أن نلراه في روايتيه ومشاريعه الروائية القادمة.
No comments:
Post a Comment