Thursday 5 July 2012

الروائي الجزائري كمال قرور يصدر روايته الجديدة: سيّد الخراب



 :كتب عاشور فني

نص روائي جريء يقف على حواف صفحة جديدة في الكتابة الروائية، في الجزائر، ويؤسس لمرحلة جديدة في الثقافة الأدبية
"سيد الخراب" رواية كمال  قرور الجديدة، الصادرة عن دار الغاوون، تستدعي وقفة خاصة. ذلك أن ضربا جديدا من القول الأدبي يقتضي ضربا جديدا من الممارسة النقدية. كما أن جيلا جديدا من الكتاب يستدعي ضربا  جديدا من الكتابة النقدية. كتابة نقدية تتطلب أدوات جديدة تتجاوز ما هو سائد من نقد النص الأدبي وتنفذ إلى نقد النص الثقافي. ذلك أن النص الأدبي نفسه إنما هو ضرب من ضروب النقد للنص الثقافي السائد. وفي الرواية موضوع هذه المقاربة، يتأسس المتن الروائي على نص ثقافي قديم في ما يتصدى لنقد  المتن الثقافي السائد
المتن الروائي والمتن الثقافي
 
تقوم هذه القراءة على فرضية النصين: النص الحاضر والنص الغائب. النص الحاضر هو المتن الروائي المذكور. أما النص الغائب فهو المتن الثقافي، المعلن أو المضمر، الذي  يتأسس ويشتغل عليه المتن الروائي. هو النص الذي يؤسس وعي الروائي ووعي القارئ والناقد معا. تقوم الكتابة النقدية على كشف العلاقة بين المتنين ورصد فعل البنية الثقافية في المتن الروائي، وبالمقابل، رصد حركة النص الحاضر، المتن الروائي، وفعله في البنية الثقافية، بنية الوعي.
يتحكم النص الأدبي في سلوك أبطال الرواية أما النص الثقافي فيحرك سلوك الأبطال وسلوك القراء والكتاب، نقادا ومبدعين، معا. من هنا تؤسس الرواية لخلخلة النظام السائد، بكشف آليات استمراره  ورصد حركتها ومتابعة مساراتها وفضح الأطراف الفاعلة فيها بمن فيهم القارئ نفسه. في سيد الخراب تظهر جمهوريات الخراب وممالكه في خلفية المتن الروائي باعتبارها نصا  آخر، نصا غائبا. نصا يلخصه ويكثفهويختزله ويكشفه نص غير أدبي لكنه نص تأسيسي في الثقافة العربية. نص ابن خلدون. نص ثقافي بامتياز. نص غائب في الحياة اليومية لكنه حاضر في الوعي الجمعي وفي الوعي الفردي: وعي الروائي والقارئ، ووعي جمهور الروائيين والنقاد والشعراء وجمهور القراء والصحافيين والساسة. وعي الحكام الحاليين ووعي المعارضين لهم بكل اختلافاتهم. هذا النص يتعلق بحقيقة اجتماعية سياسية ماثلة في الحياة اليومية للجماعة. جماعة الواقع وجماعة المتن الروائي. يتمثل هذا النص في الفصل من  مقدمة ابن خلدون: في أن الظلم مؤذن بخراب العمران.

No comments:

Post a Comment